بـ راكان ـو عضـو مميز
عدد الرسائل : 430 العمر : 35 المزاج : طنش تعش تاريخ التسجيل : 18/09/2007
| موضوع: قصة أبكت الرسول صلى الله عليه وسلم الإثنين ديسمبر 31, 2007 5:03 am | |
| lor=red]]شباب انا كنت ناشر هنيه حديث
بس عرفت ان حديث ضعبف
وبعدين مسحته وكتب هذا عشان تعرفو
وجزاها الله الف خير اختي شموووووووووووخ
هي اللي خبرتني الله يعطبها كل العافية
المهم الحديث موجود في الرد شموخ
وارجو من الجميع ان يقروووو الرد شموووووووووووخ لك تحياتي والله يخليك ذخر للمسلمين
[/size]
عدل سابقا من قبل في الأحد يناير 06, 2008 3:46 am عدل 2 مرات | |
|
|!°• شموخ •°!| .×المراقب الـ ع ـام ×.
عدد الرسائل : 1444 المزاج : رضيت أعيش في حبه ولو أصبحت مفتونه تاريخ التسجيل : 22/08/2007
| موضوع: رد: قصة أبكت الرسول صلى الله عليه وسلم الأربعاء يناير 02, 2008 5:53 pm | |
| السلام عليكم
أخي الكريم بـ راكان ـو جزاك الله خير وبارك الله بك على نيتك الطيبة . وأعلم أخي الفاضل بأن هذه الرواية غير صحيحة وتفضل أخي الكريم بقراءة رأي المشايخ وأهل الإفتاء :
____________
من الأحاديث التي لا تصح نسبتها إلى سيد المرسلين
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن يزيد الرقاشي متروك عند أهل العلم، فقد ضعفه شعبة كما قال الهيثمي في المجمع، وضعفه ابن حبان في المجروحين، وضعفه ابن حجر وابن كثير.
وقد روى بعض فقرات الحديث الطبراني في الأوسط وضعف تلك الفقرة الهيثمي في المجمع، والسيوطي في الدر المنثور.
قال الهيثمي: فيه سلام الطويل وهو مجمع على ضعفه، وقد نقل ابن عدي في الكامل في ضعفاء الرجال عن أحمد وابن معين والنسائي أنهم ضعفوه، فالحمد لله حمدا كثيرا على أنه حديث ضعيف ليس ثابتا عن محمد صلى الله عليه وسلم.
والله أعلم.
مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId
***
أما الحديث الأول الطويل ، فإن عليه أمارات الوضع ، وهذا غالب ما يكون في الأحاديث الطوال ، فإنه تظهر عليها آثار الصِّنَاعَة !
فالحديث الأول الطويل حديث موضوع مكذوب لا يجوز تناقله إلا على سبيل التحذير منه .
وأما حديث : " أَهْوَن أهل النار عذاباً " فقد روى البخاري ومسلم من حديث النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : إن أهون أهل النار عذابا يوم القيامة لرجل تُوضَع في أخمص قدميه جمرة يغلي منها دماغه .
أما اللفظ المذكور في السؤال فلم أرَه .
وفي الصحيح غُنية وكفاية .
ولا يجوز نشر حديث – ولو كان في الترغيب والترهيب – ما لم يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . فإن العلماء شرطوا شروطا للاستدلال بالحديث الضعيف ، منها :
1 - أن لا يكون شديد الضعف .
2 - أن يكون له أصل في الكتاب والسنة .
3 - أن يكون في فضائل الأعمال ( لا في العقائد ولا في الأحكام ) .
4 - أن لا يَنْسِبه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وإنما يقول : يُروى ، أو يقول : وفي الأثر ، ونحو ذلك .
5 - أن لا يُشهره بين الناس !
وهذا نص عليه أهل العلم بالحديث .
فإذا كُنّا لا ننسبه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أهون ، فيُقال – مثلاً - : وفي الحديث .. وفي الأثر , ونحو ذلك .
هذا إذا لم يكن شديد الضعف .
أما إذا كان موضوعا فلا يجوز نشره بِحال إلا على سبيل التحذير منه .
فليحذر الجميع من نشر الأحاديث الموضوعة المكذوبة .
فإن من نشر الحديث الموضوع المكذوب فقد كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ومن كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم فليتبوأ مقعده من النار .
قال عليه الصلاة والسلام : لا تكذِبوا عليّ ، فإنه من كَذَب عليّ فَلْيَلِجَ النار . رواه البخاري .
والله تعالى أعلم .
عبد الرحمن السحيم
http://www.almeshkat.net/vb/showthre...threadid=41535
| |
|